أدعية مختارة

القران الكريم بصوت الشيخ محمد جبريل

السبت، 3 ديسمبر 2011

وقفآت جميلة : الذكر + الشكر + الصبـــر




وقفآت جميلة
 
 
 
يقال أن أحد السلف كان أقرع الرأس أبرص البدن أعمى العينين مشلول القدمين واليدين وكان يقول:
 'الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً'.
فمر به رجل فقال له: مما عافاك؟ أعمى وأبرص وأقرع ومشلول فمما عافاك؟
فقال: ويحك يا رجل؛ جعل لي لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً، وبدناً على البلاء صابراً.
 
 
1- فإن كنت ممن ذكر الله دائما على لسانه, فهنيئاً لك لأنك حي, حي ليس لأنك " تتنفس ! " ولكن لأنك تذكر الله, أما مر عليك حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ( مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت ).  و قوله صلى الله عليه و سلم : ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق ، وأن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ، ويضربوا أعناقكم ؟ " قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : " ذكر الله عز وجل " . وقال معاذ بن جبل :
 " ما عمل آدمي من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله عز وجل "
 
2-
و إن كنت ممن دائماً يكثر شكر الله ويحمده على ماوهبه من نعم كثيره لاتعد ولاتحصى, فهنئاً لك لأنه سوف يزيدك أكثر من فضله, أما سمعت قوله سبحانه ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ  )"

 . وهناك قاعدة مهمة وجميلة جداً سوف تعينك و تعودك على أن تشكر النعمه, وهي في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( انظروا إلى من هو أسفل منكم. ولا تنظروا إلى من هو فوقكم؛ فهو أجدر أن لا تَزْدروا نعمة الله عليكم ), طبق هذه القاعدة في كل جوانب حياتك وسوف تعلم كيف أن الله قد أنعم عليك بنعم كثيرة.
 
- وإن كانت لديك خصلة الصبر وكنت من اللذين يصبرون صبراً جميلاً على أقدار الله , فهنيئاً لك على تحليك صفة جميلة وخصلة عظيمة من خصال الأنبياء, أما سمعت قوله سبحانه في أيوب عليه السلام : " إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ " و قوله تعالى " وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ".
 
 
عبر الايميل :)


0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاسلام سؤال وجواب

الدرر السنية



بحث عن:

صلاتك نجاتك

المصحف الالكتروني

ebuddy

عداد الزوار

free counters